انتبه لهذه الأشياء قبل تنظيف الفلل بالرياض

عندما يتعلق الموضوع بخدمات النظافة فغالب الناس لا يستطيع التفريق بين مقدمي خدمات النظافة. يتم التفاوض على السعر فقط ولا يسأل عن الأدوات او الماكينات او الطرق المستخدمة لتنفيذ الخدمة، فيقع بعض الناس ضحية للممارسات الخاطئة التي تكلف أحيانا مبالغ طائلة لإصلاحها. وعواقب هذه الأخطاء لا تظهر الا بعد مدة من الزمن. فلا يستطيع المتضرر اثبات الضرر على من سبب المشكلة.
سأذكر لك أهم الأشياء التي يجب عليك معرفتها قبل طلب تنظيف الفلل بالرياض والتي من خلالها تعرف إذا كان مقدم الخدمة جيد أو سيء.

التنظيف الجاف

قبل كل شيء اسأل إذا كان مقدم الخدمة يعتمد طريقة التنظيف الجاف او لا. والتنظيف الجاف هو التنظيف بأقل كمية من المياه، ويشمل الارضيات وتنظيف الأثاث والفرش بالبخار واستخدام مسدس ضغط الماء لتنظيف الواجهات. ويتم تنظيف الارضيات بسكب محلول تنظيف لا يتجاوز عدة لترات ثم شفط المحلول بمكنسة كهربائية مخصصة لشفط السوائل. بعض مقدمي خدمات النظافة وخصوصا العمالة السائبة تنظف الارضيات بخرطوم المياه طوال وقت التنظيف ثم يشطفون الماء الى فتحات التصريف. وهذه الطريقة مضرة وخاطئة للأسباب التالية:

  • بعض الدهانات تتضرر من الرطوبة مما يضطر صاحب البيت الى إعادة الدهن من جديد حتى مع وجود (النعلة) بسبب رشق المياه من الخرطوم والشطف القوي.
  • استهلاك كمية كبيرة جدا من الماء بينما التنظيف الجاف يستهلك مياه اقل بنسبة 96%. ونتائج التنظيف الجاف أفضل لأن العيوب الخفية تظهر بعد شفط المحلول مباشرة.

نعلة الجدار

تلميع الارضيات

سواء كان لديك رخام أو سيراميك أو بلاط عادي، فلكل منها طريقة تلميع ومواد تلميع خاصة بها. بعض أنواع السيراميك على سبيل المثال حساسة إذا تم تلميعها لفترات طويلة او إذا لم تستخدم كمية مواد التلميع المناسبة. ومن الأخطاء الشائعة في تلميع السيراميك تسرب محلول التلميع على رخام الدرج أثناء التلميع في الدور الثاني فيتشوه الرخام بشدة من محلول التلميع. يجب وضع حواجز تمنع وصول المحلول الى الرخام قبل البدء بالعمل لحماية الرخام. كذلك من الأخطاء المتكررة تلميع الرخام المتشوه بالطريقة العادية وهي طريقة غير فعالة لأنها لا ترجع الرخام الى شكله الأصلي. والحل الصحيح هو معالجة الرخام بالألماس. وهو طريقة تلميع خاصة مكونة من 9 مراحل تعيد الرخام الى لمعانه وشكله الأصلي مهما كان عمره.

رخام قبل وبعد المعالجة بالألماس (قرب الصورة)

التنظيف بالبخار

يستخدم تنظيف البخار مع الأثاث والفرش، وهو طريقة فعالة وسريعة لتنظيف الأثاث من دون نقله من مكانه. لكن احذر، فهناك بعض الأثاث والفرش لا يمكن استخدام البخار معه مثل الكنب الجلدي. أو الاسرة التي بها ديكور جلدي. فحرارة البخار العالية تؤثر سلبا على الجلد وتقصر عمره بشكل كبير. الجلد عموما تستخدم معه مواد تنظيف خاصة ثم يمسح بمنشفة ليعود الى طبيعته. وهناك أيضا بعض الفرش لا يتحمل حرارة البخار مثل الفرش الإيراني، فيستخدم معه ضغط ماء عالي للحفاظ عليه.

الجدران والاسقف

تتسخ الجدران بسهولة خصوصا في أماكن البيت التي تستخدم بشكل يومي وبالذات إذا كان لون الدهان فاتحا. تتراكم هذه الاوساخ من ملامسة الايدي أو الأثاث او من الأحذية على الرف. وتنظيفها يعتمد على نوع الدهان المستخدم. فلو كان الدهان زيتيا فيمكن استخدام منظفات خاصة لإزالة الاوساخ من دون التأثير على لمعان الدهان. اما إذا كان الدهان مخملا طباشيري الملمس فلا تستخدم معه المنشفة الرطبة لأن الدهان سيتشرب الرطوبة وربما يبدأ بالتقشر او تتغير درجة لون المكان المنظف عن باقي الجدار. ويستخدم مع هذا النوع من الدهان مواد زيتية خفيفة تزيل الاوساخ وتحافظ عليه. كذلك ورق الجدران يتم التعامل معه حسب المواد المصنوعة منه بنفس الطريقة. وفي كل الأحوال لا تسمح ابد باستخدام مزيل الطلاء (التنر) لتنظيف الجدران فهو مدمر للدهانات. أما الاسقف غالبا ما تكون مليئة بالغبار إذا كان السقف فيه تجاويف. يتم شفط الغبار أولا ثم المرور عليه سريعا بمنشفة رطبة رطوبة خفيفة جدا.

الافياش والنوافذ

الافياش واطارات النوافذ مظلومة في بيوتنا حتى من مقدمي خدمات النظافة المحترفين، فدائما ما تترك الدهانات عليها لسنوات طويلة ولا يتم ازالتها، مع انها الجزء الذي يضيف لمسة جمالية لجدراننا. يمكن تنظيف الافياش والنوافذ باستخدام منشفة مع مزيل الطلاء، لكن يجب الحذر من ملامسة مزيل الطلاء للجدار حتى لا يتضرر الدهان. أيضا مسارات النوافذ لا تأخذ حقها من التنظيف، فنظافتها يطيل عمر عوازل النافذة وعجلاتها.

الخزانات

عادة ما يتم تنظيف الخزانات الأرضية – خاصة في الفلل الجديدة – بإخراج الماء الموجود والتخلص من الاتربة والاوساخ. لكن هذه الطريقة غير مجدية لأنها تزيل الاوساخ والاتربة فقط لكن لا تعقم الخزان او تتخلص من الروائح الكريهة الناتجة من الحشرات او مواد البناء او الطيور الميتة في بعض الحالات. يتم تنظيف وتعقيم الخزانات بالفرك واستخدام الفرش بكل الاتجاهات ثم غسل الخزان بالكامل ثم التخلص من المياه الباقية.

الخلاصة

لكل جزء من البيت طريقة تنظيف تحافظ عليه وتطيل عمره. ويمكنك تمييز مقدم الخدمة الجيد من السيء من خلال سؤاله عما إذا كان يستخدم طريقة التنظيف الجاف وأيضا من خلال اسئلته ومحاولة الحصول على تفاصيل أكثر عن المكان. والأفضل أن تكون هناك زيارة ميدانية إذا كان العمل يشمل كامل الفلة أو غرف متعددة حتى يتم تحديد الاحتياجات بشكل دقيق. وأخيرا احرص على وجود عقد بينك وبين مقدم الخدمة يبين ما الذي سيقوم به لضمان حقك في حال وجود أخطاء أو التسبب بضرر أثناء العمل.

فريق لمعان يستطيع مساعدتك بتقديم المشورة وتوفير الخدمة المناسبة لاحتياجك. تفضل بالتواصل معنا